منتديات شباب بكرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب بكرة

منتديات شباب بكرة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور
ولا تيأس فإن لأصحاب اﻷخلاق مواقع كثيرة وهم موفقون دائما ولو أنهم لن يكونوا أثرياء إلا بجهودهم الكبيرة جدا،،،ودعك من أولئك الذين يلهثون وراء الثراء بأساليب همجية،،،دعهم وتأمل بحياتك بتركيز،،فما زلت في مقتبل العمر والفرص كثيرة لمن يفكر بأسلوبك،،النقي المحب والغاضب على همجية البشر سيجد الموقع الذي يتناسب وأخلاقه قبل أي شخص آخر،،انا فقط انصحك بإهمال الذين تحدثت عنهم والتركيز على محبة نفسك،،،لا تعني اﻷنانية إنما تعني العمل على أن تكون اﻷحسن،،أحبب نفسك واصنع منها مثالا لﻹنسان المثابر من أجل ذاته.الدكتورة منى ♡

 

 الخصائص العامه والبدائل التربويه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نرجس خليل
مشرف قسم
مشرف قسم
نرجس خليل


انثى
عدد الرسائل : 120
العمر : 39
الموقع : jo r d an
للأوسمة : الخصائص العامه والبدائل التربويه Vbfs2
السٌّمعَة : 2
نقاط : 222
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الخصائص العامه والبدائل التربويه Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص العامه والبدائل التربويه   الخصائص العامه والبدائل التربويه Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 9:10 pm






الخصائص العامة للمعوقين سمعياً
الخصائص اللغويةيعتبر النمو اللغوي من اكثر المجالات تأثيراً بالاعاقة السمعية ،فالمعوقين سمعياً يعانون من تأخر واضح في النمو اللغوي، وترجع هذه الصعوبة الي غياب التغذية الراجعة المناسبة للطفال في مرحلة المناغاة.
وبالاضافة الي صعوبةاللفظ فان لغتهم غير غنية ومفرداتهم قليلة وجملهم قصيره ، كما ان لديهم اخطاء في الكلام وعدم اتساق في نبرات الصوت الخصائص المعرفية:

لاتوجد علاقة قوية بين درجة الاعاقة السمعية ومعامل الذكاء ، وانه لا اثر للعلاقة السمعية عل ىذكاء الفرد ، وان النمو المعرفي لايعتمد على اللغة بالضروره ويوكد البعض ان لغةالاشارة هي بمثابة لغة

حقيقةالخصائص التربوية :
ان التحصيل الاكاديمي للطلبة المعوقين سمعياً منخفض مقارنة بالتحصيل الاكاديمي لاقرانهم السامعين ، وانخفاض التحصيل الاكاديمي يمكن تفسيرة بعدم ملاءمة المناهج الدراسية.


الخصائص الاجتماعية والانفعالية :

توثر صعوبات التواصل اللفظي للافراد المعوقين سمعياً على قدراتهم على اقامة علاقات اجتماعية مع الاخرين ويميلون إ لي العزلة

.

الخصائص الجسمية والحركية :

تشير الدراسات فيما يتعلق بالنمو الحركي لدى الافراد المعوقين سمعياً ان نموهم متأخر مقارنةبالنمو الحركي للافراد السامعين ، وانهم بشكل عام لايتمتعون باللياقة البدنية التييتمتع بها اقرانهم.



التدخل التربوي للفراد المعوقين سمعياً

برامج مرحلة ماقبل المدرسة:

تتركز هذه البرامج على دور الوالدين الهام من خلال تدريبهما وارشادهم للطفل المعوق سمعياً، ولابد ان تتم هذه البرامج بعد تشخيص وتقييم الطفل.

برامج مرحلة المدرسة :

يتم الحاق الطالب في المدرسة الابتدائية فالاعداديه فالثانوية بعد انهائه لبرامج مرحلة ماقبل الدراسة ،ويتم تدريب الطفل على المهارات الاساسية التي تلزم الطلبة المعوقين مثل التدريب السمعي والتدريب النطقي






البدائل التربوية للطلبة المعوقين سمعياً

1 -الصف العادي
يتم دمج الطفل المعاق مع الصف العادي اذا كانت درجة اعاقته بسيطة


2 -غرفة المصادر
وهي غرفة صفية خاصة ملحقة بالمدرسة العادية



3-المعلم الاستشاري وهو الذي يقدم استشارته التربوية للمعلم العادي الذي يقوم بتعليم الطالب المعوق


4-الصف الخاص وهو صف خاص في الدرسة العادية يتم فيه تعليم الاطفال بسب حاجتهم الي برامج مكثفة


5-المدرسة النهارية وهي مدرسة خاصة بالطلبة المعوقين سمعياً يلتحقون بها نهاراً ثم يعودون الي منازلهم


6-المدرسة الداخلية وهي مراكز ومؤسسات اقامة داخلية يلتحق بها الطلبة المعوقين سمعياً بدرجة شديدة جدا..








ماهي الملاحضات والتوصيات التي يجب تخذها بعين الاعتبار عند تعليم الطلبة المعوقين سمعياً؟؟؟


1
- يجب ان تكون درجة الاضاءة في الصف مناسبة


2 -يجب على المعلم ان يتحدث بصوت مسموع


3-يجب على المعلم ان يقف داخل الصف في مكان مناسب مواجة الطلبة


4
-العمل على حد الضوضاء والاصوات الاخرى في غرفة الصف


5- يجب على المعلم تشجيع الطلبة على استخدام طرائق التواصل المتعددة


6- الاكثار من استخدام المعينات البصرية كالرسوم والصور والاشارات اليدوية


7- يجب على المعلم ان يحرص على التغذية الراجعة من الطالب


8- يجب على المعلم ان يقوم بكتابة الاختبارات والواجبات البيتية


9- تشجيع الطالب على استخدام السماعة





من المعينات السمعيه التي يستخدمها الشخص المصاب بضعف من بسيط إلى متوسط إلى شديد فقط هاؤلاء هم الذين ممكن أن يستفيدوها من هذه المعينات إلا فئة الشديد جدا للأسف لا يستطيعون الإستفادة من هذه المعينات بسبب عدم وجود بقايا سمعية لديهم وهذه المعينات تستخدم لوجود بقايا سمعيه لدى شخص ومحاولة تطويرها لهم من خلال تضخيم وتجميع الأصوات:



1- السماعات خلف الأذن

2- السماعات التي توضع داخل الأذن

3- السماعات على شكل نضاره

4- السماعات الموضوعه على جسم



طبعا تختلف حالت كل شخص ويوضع له السماعه المناسبه له حسب طبيعة ودرجة فقدانه ل سمع




البدائل التربوية الأكثر قبولاً لفئات المعوقين سمعياً هي على النحو التالى:

1- الدمج الكامل : يشير إلى تعليم الأطفال فى صفوف عادية مع أقرانهم من غير المعوقين سمعياً مع توفر خدمات مساندة من اختصاص فى تربية المعوقين سمعياً.



2- الدمج الجزئى : يشير إلى تعليم المعوقين سمعياً فى المدرسة العادية بحيث يقضون جزءً من اليوم المدرسى فى الصف العادى والجزء الآخر فى صف خاص.



3- البرنامج الخاص : يشير إلى تعليم المعوقين سمعياً إما فى صف خاص فى مدرسة عادية ، أو فى مدرسة خاصة أو مدرسة داخلية خاصة بالمعوقين سمعياً.

ومنذ زمن طويل والأطفال ضعاف السمع يتلقون تعليمهم فى إطار فصول خاصة بهم ، ومن الخصائص المميزة لهذه الفصول أنها تضم أعدادا قليلة من الأطفال مما يتيح فرصة أكبر للرعاية الفردية للأطفال.ويضاف إلى ذلك إتاحة الفرصة لهؤلاء الأطفال لاستخدام الوسائل السمعية والبصرية ، وتعتبر قراءة الشفاه (قراءة الكلام عنصراً من العناصر الجوهرية فى هذا النوع من البرامج الخاصة لهؤلاء الأطفال)

..وتتضمن البرمجة التعليمية للأطفال ضعاف السمع ما يلى:

1- تدريب الأطفال المعوقين سمعياً على الاستخدام الصحيح للمعينات السمعية.

2- تدريب الأطفال على السمع. (التدريب السمعى).

3- تعليم الأطفال قراءة الشفاه.

4- تصحيح عيوب النطق والكلام عند هؤلاء الأطفال.

ويشمل التدريب على استخدام المعينات السمعية:-استخدام الطفل الصغير للسماعة بقدراً كبير من العناية والاهتمام...فالطفل يجب ألا يستخدم السماعة طوال اليوم.ولعل من البرامج المفضلة لاستخدام السماعة أن يبدأ الطفل فى استعمالها داخل الفصل أثناء الدراسة ، على أن يكون ذلك تحت إشراف الأخصائى السمعى...بعد ذلك يمكن استخدام السماعة لفترة قصيرة من الوقت فى ظل تعليمات محدودة.- هذا ويمكن أن يسمح بزيادة فترات الاستخدام بشكل تدريجى إلى أن يتعلم الطفل كيفية استخدامها والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير عام شباب بكرة
مدير عام شباب بكرة



ذكر
عدد الرسائل : 304
العمر : 37
الموقع : فل
للأوسمة : الخصائص العامه والبدائل التربويه W4
السٌّمعَة : 2
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

الخصائص العامه والبدائل التربويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص العامه والبدائل التربويه   الخصائص العامه والبدائل التربويه Icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2009 11:43 pm

شكرا لموضعك الرائع تقبلي مروري والى لامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab.forumotion.eu
 
الخصائص العامه والبدائل التربويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعبة الألغاز والمعلومات العامه
» أعراض الإعاقه البصريه والاحتياجات التربويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بكرة :: ذو الإحتياجات الخاصه :: الإعاقه السمعيه-
انتقل الى: